أعراض نقص الماء في الجسم

 

الماء له الكثير من الفوائد الصحية للجسم، حيث أنه مسؤول عن كل العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم، لكن هناك الكثير منا ممن ينسون تناول ما يكفي من الماء يوميا، بسبب ما يتم تناوله من مشروبات أخرى وسوائل تغني قليلا عن الماء، سواء مشروبات ساخنة أو باردة، وبالتالي يكون جسمهم في حالة نقص من الماء، وتظهر في ضوء هذا بعض الأعراض التي تشير إلى أن الجسم يحتاج إلى الماء .

أعراض نقص الماء في الجسم

انخفاض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول

عندما يشعر الجسم بالجفاف فإنه يقوم بإفراز المزيد من الكوليسترول لكي يحافظ على الرطوبة الداخلية، بهدف حماية جدران الخلايا، وهذا يؤدي لارتفاع الكوليسترول بالدم، كما أن عدم شرب ما يكفي من الماء يقلل حجم الدم، وبالتالي يعرضك لانخفاض ضغط الدم .

آلام الرأس وعدم القدرة على التركيز والتوازن

الجفاف المزمن قد يؤدي إلى حرمان الدماغ من الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة الأخرى، لأن كمية الماء التي ستصل إلى المخ ستكون أقل، وبالتالي سيؤدي هذا لحدوث مشاكل في التوازن والشعور بالدوار وعدم القدرة على التركيز والصداع والغثيان .

جفاف في الفم

عدم شرب ما يكفي من الماء يؤدي لجفاف الفم، لأن الجسم يحتاج الماء من أجل الإفرازات المخاطية التي يقوم بها، والتي تساعد في الحفاظ على رطوبة الفم والحلق .

عدم القدرة على خسارة الوزن

نقص الماء في الجسم يتسبب في نقص الطاقة وزيادة الرغبة في تناول طعام غير صحي، وهذا يؤدي لصعوبة فقدان الوزن حتى مع ممارسة الرياضة، لأن الجسم في هذه الحالة يكون غير قادر على تفتيت الدهون .

جفاف العين

نقص الماء في الجسم يتسبب في جفاف العين، لأن نقص الماء يؤدي لجفاف الغدد الدمعية التي تحافظ على رطوبة العين من الجفاف .

آلام المفاصل

نقص الماء يؤدي إلى الشعور بآلام في المفاصل، لأن الماء يدخل في مكونات الغضاريف والعمود الفقري، وشرب كمية كافية من الماء جيد لعدم احتكاك المفاصل والغضاريف وبالتالي تظل سليمة وتحميها من التآكل والألم .

تراكم السموم في الجسم

عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدي لتراكم السموم في الجسم، لأن الماء لديه القدرة على التخلص من السموم من خلال إفراز العرق والبول، وعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الماء تبدأ أعضاء الجسم في أخذ الماء من أماكن أخرى مثل الدم، وهذا أمر يكون في غاية الخطورة على الجسم .

اضطراب الجهاز الهضمي

لأن الماء يدخل في مختلف العمليات الحيوية للجسم، ويدخل في تكوين الأنسجة المخاطية أيضا التي تبطن جدران الجهاز الهضمي من الداخل، فإن عدم حصول الجسم على ما يكفي من الماء يجعل الطبقة المخاطية هذه أقل وهذا يؤدي لأن تلامس أحماض المعدة جدران المعدة، ويتسبب هذا في الشعور بالحرقة، الحموضة، صعوبة الهضم، الإمساك، وغيرهم .

جفاف البشرة وشيخوخة الجلد المبكرة

الجلد هو عضو من أعضاء الجسم وهو العضو الأكبر لأنه يغطي الجسم كله، ويحتاج هذا العضو إلى كمية كافية من الماء لكي يبقى رطبا وصحيا، وعدم تناول ما يكفي من الماء يصيب الجسم والجلد بالجفاف، كما أن تناول كمية قليلة من الماء يوميا يؤدي لانخفاض كمية العرق التي تخرج من الجلد، وبالتالي لا يكون الجسم قادر على التخلص من السموم والفضلات من خلال العرق، وهذا يؤدي لمشاكل كثيرة مثل حب الشباب، والتجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات تقدم السن وغيرها، وسيزداد الأمر سوءا كلما زادت فترة الجفاف التي يشعر بها الجسم .

زيادة الوزن

عند الشعور بالجفاف يظن الجسم نفسه في حالة من الجوع، لكنه يكون في الحقيقة عطشان فقط، وبالتالي يكثر الإنسان من تناول الطعام وهذا يؤدي لزيادة الوزن، لذا يجب أن تشرب ما يكفي من الماء، وستعرف أن جسمك يحصل على كفايته من الماء إذا لاحظت أهم علامات اكتفاء الجسم من الماء، وهي عكس كل العلامات السابقة، لذا ينصح بتناول كمية كافية من الماء يوميا من 6 إلى 8 أكواب على الأقل .